الجدول الزمني ليسوع

الصفحة الرئيسية | الجدول الزمني ليسوع

يسوع، شخصية بارزة أثرات حتى في عصرنا. كنحتفلو بميلاده في عيد الميلاد وكنحيي ذكرى وفاته وقيامته في الجمعة العظيمة وعيد القيامة. ولكن شكون هو يسوع حقا؟ كيف يتم الكشف على الجدول الزمني ليسوع؟ اكتشف النقاط البارزة في حياته هنا.

من بعد فترة قصيرة من العمل كنجار، سافر لبزاف المناطق لمدة ثلاث سنوات مع اثني عشر صديقًا. كان معلم وصنع المعجزات. اكتسب يسوع أتباع كثار آمنوا برسالة الغفران والعدالة. وصفت حياته بالتفصيل في الكتاب المقدس وتؤكد المصادر غير المسيحية على وجوده.

يأخذك هذا الجدول الزمني ليسوع خطوة بخطوة خلال حياته.

ولادة يسوع وطفولته

4 قبل الميلاد حتى 30 م.

ما كتنتهيش هذه القصة بموت يسوع على الصليب، وما كتمثلش قيامته نهاية سعيدة. كتستمر القصة، حتى ليومنا هذا، لفهم أننا بحاجة للقراءة عليه. وقعات بعض الأشياء أيضًا في الأربعين يوم اللي عقبات قيامة يسوع.

كيفاش كتستمر القصة؟

في أيام يسوع، ماكانتش إعلانات الولادة تُنشر بعد مع وزن الطفل وطوله وتاريخه. داكشي علاش علينا الاعتماد على العلم المكتوب خلال تلك الفترة. متى ومرقس ولوقا ويوحنا وبولس هم من الكتاب المهمين لهاد المصادر الكتابية. اعتقد هؤلاء الرجال الخمسة أن حياته كانت مهمة جدًا لدرجة أنهم أرادوا إخبار الجميع على يسوع. بفضل هذه الروايات، يمكن لنا إنشاء هذا الجدول الزمني ليسوع. بالمناسبة، لوقا ومتى هما الوحيدان اللذان يكتبان عن ولادته.

زار الملاك جبرائيل مريم في الناصرة

الشابان مريم ويوسف كانو مازال ماتزوجوش في الوقت اللي كانو كيتسناو فيه يسوع. بجوب بهم زارهم الملاك جبرائيل. خبرهم الملاك بأنه غيكون عندهم طفل مميز للغاية.

الإحصاء

وفقًا لأمر الإمبراطور، كان خاص يتسجلو جميع السكان في المكان اللي جاو منو. من الناصرة، كيسافر يوسف ومريم الحاملة معًا لبيت لحم.

ميلاد يسوع

بمجرد وصولهم لبيت لحم، بدات ولادة مريم. بسبب الزحام في المدينة، ماكاينش مكان لهم في فنادق السكن المحلية. مريم ولدات ابنها في زريبة.

زيارات المولود

كتبين بأن إعلانات الولادة ماشي ضرورية. يوسف ومريم ستقبلو زيارات المولود، حتى من الغرباء! من رعاة خارج المدينة سمعو من ملاك على ولادة هذا الطفل المميز. من حكماء "من الشرق" سافرو وراء نجم باتجاه "ملك اليهود الوليد".

كلاجئ في مصر

ماكانش بزاف الوقت لفترة الأمومة. لأنه بعد زيارة الحكماء، اللي زارو القصر الملكي بالطبع لأول مرة، شم هيرودس رائحة الغدر. مابغاش أي منافسة على العرش. داكشي علاش قتل جميع الأولاد الصغار اللي كتقل أعمارهم على عامين في بيت لحم. هرب يوسف ومريم لمصر.

صمت الجدول الزمني ليسوع

من بعد موت هيرودس في نفس العام، رجع يوسف ومريم لإسرائيل مع يسوع. مشات العائلة للعيش في الناصرة. لا يُعرف الكثير عن طفولة يسوع. الشيء الآخر الوحيد اللي تقال على طفولة يسوع هو أنه نشأ كشاب قوي وذكي. باستثناء حدث واحد محدد.

يسوع البالغ من العمر 12 عامًا في الهيكل

في سن الثانية عشرة، سافر يسوع مع والديه لأورشليم للاحتفال بعيد الفصح السنوي. احتفال عائلي كبير. في طريق العودة، اكتشفو والديه فجأة أن يسوع ماجاش. من بعد ثلاثة أيام من البحث، وجدوه في الهيكل. في حديث عميق مع رجال الدين.

يسوع في غياب

بحال والده، ربما ملأ يسوع أيامه كنجار. ما تكتباتش أي حاجة على حياة يسوع بين سن 12 و 30.

الظهور العلني ليسوع

من 26 إلى 29 م.

في حوالي سن الثلاثين، كتبدا القصص المتعلقة بحياة يسوع من جديد. كتبدا بإعلان يوحنا المعمدان مجيء المسيا. كيدعو الناس باش يتعمدوا. ثم بان يسوع في المشهد.

عندما بدا يسوع في السفر، كان في عمره حوالي 30 عام. ما كنعرفوش بالضبط التاريخ اللي سافر فيه يسوع. حيث القصص على يسوع لم تُدوَّن إلا بعد بضعة عقود. والأرجح أن هذه الأحداث وقعات بين 26 و 29 م.

كان عند يسوع لقاء ات عديدة مع الناس، كيروي القصص، كيصنع المعجزات. في هذا الجدول الزمني ليسوع، ناخدوك من خلال النقاط البارزة في رحلته.

يسوع كيتعمد

في بداية الظهور العلني ليسوع، كيبحث على ابن عمه يوحنا. يوحنا كيعمد الناس باش يبداو حياة جديدة. حتى يسوع تعمد. ثم نفاتحات السما وصدر صوت كيقول، "أنت ابني الحبيب. الذي به سررت." كيعترف الله على الفور: بأن يسوع هو ابنه وبأن الله كيرضى عليه.

يسوع في الصحراء

من بعد هذا مباشرة، رسل الله يسوع للصحراء لمدة أربعين يوم. كل هذا الوقت ما كلاش يسوع وما شربش. من بعد فترة جا الشيطان. وختبر يسوع ثلاثة المرات: جربه بطرق كنتجربو نها حنا البشر. قاوم يسوع كل التجارب بالإشارة إلى ما هو مكتوب في الكتاب المقدس. ومن بعد ترك الشيطان يسوع ومشا.

يسوع كيعلم لأول مرة في الناصرة

من بعدما رجع من الصحراء، رجع يسوع للجليل قوي. كيعلم في المجامع وكيمجدوه الناس. خدا لفافة ديال النبي إشعياء في يديه: قرا يسوع المقطع اللي كيعلن على المسيا وكيقول أن ما هو مكتوب قد تحقق.

طلب يسوع من التلاميذ يتبعوه

يسوع ماسافرش بوحده. في بداية رحلته طلب من اثني عشر راجل يتبعوه. سافر يسوع حول إسرائيل كمعلم كيعلّم في المجامع وكيخبر الناس بإنجيل الملكوت. الاثني عشر راجل كانو من التابعين دياولو (يُطلق عليهم أيضًا "التلاميذ").

المعجزة الأولى ليسوع

Jتوجهات دعوة ليسوع وتلاميذه لحضور حفل زفاف في قانا، الجليل. جلسو الضيوف على الطاولة، ولكن مابقاش الخمر. عار في ثقافة الضيافة ديالهم. من بعد طلب يسوع من سيد الطقوس يملأ أوان الماء حتى تعمر بالماء. الماء؛ معجزة يسوع الأولى.

يسوع يحتفل بعيد المظال في أورشليم

خلال عيد المظال، كيتذكرو الإسرائيليون الوقت اللي عاشوا فيه في أكواخ وخيام من بعد فرارهم من مصر. كيتذكرو أمانة الله في وليمة سخية مليئة بالرقص والموسيقى. اندهشو الناس اللي سمعوا من معرفته، حيث يسوع لم يتلق أي تعليم.

إقامة يسوع في ديكابوليس وبيريا

بقا يسوع في ديكابوليس وبيريا في طريقه لأورشليم. وقام بالعديد من المعجزات: طرد الأرواح الشريرة وشفى الرجل الصم. بفعله هذا، قلب يسوع حياة قلة من الناس رأساً على عقب.

الأسبوع الأخير من حياة يسوع

29 ميلادية

كاين تركيز كبير في الكتاب المقدس على الأسبوع الأخير ليسوع في أورشليم. يُطلق على هذا الأسبوع أيضًا الأسبوع المقدس، الجيد أو الصامت. فيما يلي تسلسل زمني موجز لأسبوع يسوع الأخير في أورشليم.

استقبال يسوع احتفالي في أورشليم

تم قبول يسوع كملك في أورشليم. كيركب جحسش والجميع فرحان بأغصان النخيل وكيغنيو أوصنا ("أنقذنا" أو "ساعدنا"). يأمل اليهود بأن ينقذهم يسوع من الظالمين الرومان وأن يكون هو المسيا الموعود به. كيتم الاحتفال بدخول يسوع في أحد الشعانين.

يسوع كيزور الهيكل

بزاف المرات كيمشي يسوع للهيكل. ولكن هذه المرة ماشي مجرد زيارة. في الواقع كيستخدمو ساحة الهيكل كسوق. غضب يسوع ورمى طاولات الصيارفة وكراسي باعة الحمام. هو غاضب. الهيكل هو بيت الله، وماشي مكان للتجار.

التعليم في الهيكل

للمرة الثانية كيجي يسوع للهيكل، هذه المرة كيعلم. كيحب يسوع يشرح الأمور من خلال الأمثال. قصص قصيرة مليئة بالرموز والاستعارات. بحال مثال الابن الضال المعروف جداً.

خطة لقتل يسوع

القادة اليهود ماكيحبوش يسوع. كيحاولو استفزازه بأسئلة صعبة. ولكن يسوع كيهز مرآة قدامهم مع كل إجابة. كيزداد غضب القادة وكيشوفو بأنهم كيفقدو قبضتهم على شعوبهم. قرروا بأنه يجب إبعاد يسوع على الطريق.

يهوذا يعقد صفقة مع القادة اليهود

اقتنع يهوذا بخيانة يسوع. حصل على 30 قطعة من الفضة إذا سلم يسوع للجنود.

يسوع في عيد الفصح في أورشليم

في كل فصل الربيع، كيحتفلو اليهود بعيد الفصح. كيذكرهم العيد بهروب شعبهم من مصر من بعد أربعين عام من السبي. حتفل يسوع بهذا العيد مع أصحابه خلال عشاءهم الأخير معًا.

الخيانة

أثناء الوجبة، علن يسوع بأن واحد في المجموعة غيخونه. أصحابه في حالة صدمة. شكون غيكون؟

يسوع يقول وداعا

قال لهم يسوع بأنه غيموت ولكن غيتبعث أيضًا من بين الأموات. حاول يشرح لأصحابه شنو غيجي. في خطاب الوداع، بيّن لمحات من المستقبل وشجع أصحابه. وواخا هكداد، مافهموش.

صلاة أبانا

علّم يسوع أصحابه صلاة جديدة: أبانا. شجعهم على الاستمرار في الصلاة.

القبض على يسوع

من بعد الوجبة، تمشى يسوع وأصحابهه في بستان جثسيماني. ومن بعد وصلو الجنود. يهوذا عطى ليسوع قبلة على خده. وهكذا عرفو الجنود شكون خاصهم يعتاقلوه. في محاولة لإنقاذ يسوع، قطع صاحبه سمعان بطرس أذن جندي. ولكن يسوع قال، "من الضروري أن يتم كل هذا". يسوع كيتعتقل.

بيلاطس البنطي

كيعتقد بيلاطس البنطي بأن يسوع هو مشكلة اليهود. وماكيشوفش حتى عيب في يسوع. حتى زوجته توسلات ليه باش مايسمحش بقتل يسوع. بقا كيحاول باش يحرر يسوع من خلال السماح للناس باختيار ما إذا كانوا كيفضلو تحرير القاتل باراباس أو يسوع. ولكن الشعب اختار تحرير باراباس. كان الضغط من القادة اليهود عظيم لدرجة أنه استسلم أخيرًا. وحكم على يسوع بالموت.

الصلب

يُسمّر يسوع على صليب خشبي وتوضعو مسامير في يديه. الصلب هو حكم الإعدام البشع. يسوع معلق بين جوج قتالة على جبل الجلجثة.

مات يسوع

مات يسوع على الصليب. ضربو الجنود جنبه بحربة للتأكد من أنه لم يعد على قيد الحياة.

دفن يسوع

صحاب يسوع نزلوه من على الصليب. تدفن في قبر منحوت في وجه صخري في حديقة يوسف الرامي. صحاني دارو كلشي بالزربة حيث يوم الراحة اليهودي اقترب منهم وماكانش يمكن لهم يحضر للجنازة.

السبت الصامت

نهار السبت الصامت، كيسود الصمت. حيت يوم الراحة اليهودي. صحاب يسوع حزنوا على الخسارة. تكتب القليل على هذا النهار. ومع ذلك، يُقال بأن يهوذا شعر بالأسف الشديد لخيانته لدرجة أنه بغا يرجع أمواله للقادة اليهود. مابغاش يكون عندو أي حاجة منهم. تاب يهوذا بزاف حتى انتحر.

قبر يسوع فارغ

جسد يسوع كيحتاج للمزيد من العناية. مشات مريم المجدلية للقبر ولكن شافت بأن القبر مفتوح. وفارغ! مريم تلاقات مع يسوع في الجسد. ركضت عائدة للآخرين. ومع ذلك، ماصدقوهاش.

ظهر يسوع للعديد من الناس

صحابو قلقون ومرتبكون. وسعاو للحصول على الدعم من بعضهم البعض. من بعد ظهر يسوع في وسطهم. هو على قيد الحياة! لمدة 40 يوم، كيلتقي يسوع بالناس وكيتحدث معهم على الله جاي. وبحسب ما ورد، شافوه 500 شخص على قيد الحياة.

كيفاش كتستمر القصة؟

ماكتساليش هذه القصة بموت يسوع على الصليب، وماكتمثلش قيامته نهاية سعيدة. كتستمر القصة حتى ليومنا هذا، لفهم أننا بحاجة للقراءة. كتحدث بعض الأشياء أيضًا في الأربعين يومًا اللي أعقبت قيامة يسوع.

يسوع كيرجع للسماء

رجع يسوع للسماء من بعد 40 يوم. على قمة جبل الزيتون قال وداعا لأصحابه. شجعهم، ماغيكونوش بوحدهم لفترة طويلة. خبره أصحابه من بعد بأن يسوع ترفع في سحابة وختفى في السماء. يسوع كيرجع عند الآب.

عيد الخمسين

أصحابه امتلأو بالروح القدس من بعد 10 أيام. في الأعماق، كانو متحمسين باش يخبروا العالم كله على يسوع! كيصادف هذا اليوم ولادة الكنيسة المسيحية. انتشر أصحابه في جميع أنحاء العالم وكيقولو في كل مكان، أن يسوع حي! كتكلف هذه الرسالة جميع أصحابه تقريبًا حياتهم. كيموت الكثير منهم بموت رهيب. ولكن ماعمرهم شكوا بأن يسوع حي. حنا الآن من بعد أكثر من 2000 عام وما زال أكثر من 2.3 مليار شخص كيآمنو بقصتهم: يسوع حي!

ودابا؟

كان عند يسوع تأثير هائل على العالم. العقيدة المسيحية هي الديانة الأكبر والأسرع نموًا في العالم. في عام 2021، يؤمن 2.3 مليار شخص بقيامة يسوع. توجد الكنائس في جميع أنحاء العالم، بكل اللهجات. كيخبرو المسيحيين الكثير عن علاقتهم الشخصية بيسوع. ماشي غير كمصدر للإلهام ولكن كقوة دافعة في حياتهم. اقتناع كامل بأنهم كيتبعو يسوع.

إتباع يسوع؟

"شنو كيعني اتباع يسوع؟"، سؤال قصير وبسيط يمكن لك تقول الكثير عليه. شنو هو حقا جوهر اتباع يسوع؟ اكتشفها هنا!